بيانات المجلس
 
 
عودة إلى البحث

A+ A-
العنوان: هيئة أسواق المال تقطع أشواطاً هامة على صعيد استكمال هيكل الحسابات المجمعة وتقابل الحساب الواحد للمستثمرين الأجانب
تاريخ النشر 21 سبتمبر 2019


مدينة الكويت –  21سبتمبر 2019، تنفيذاً لما أعلنته هيئة أسواق المال بتاريخ 18/06/2019 عن خططها لتوفير هيكل الحسابات المجمعة "Omnibus Account" وتقابل عمليات الحساب الواحد "Same NIN Crossing" للمستثمرين الأجانب، فقد قامت الهيئة بالتعاون مع شركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة باستكمال العديد من الإجراءات لتنفيذ ما جاء في ذلك الإعلان.
 
ويأتي السعي لتطبيق هاتين الآليتين بحيث يكون ذلك تماشياً مع الشروط التي وضعتها MSCI لإتمام ترقية دولة الكويت إلى تصنيف الأسواق الناشئة في مؤشراتها، فقد أشار التقرير الصادر عن MSCI في نهاية شهر يونيو من هذا العام عن ترقية دولة الكويت كسوق ناشئ ضمن مؤشرات MSCI شريطة توفير هيكل الحسابات المجمعة "Omnibus Account" وتقابل عمليات الحساب الواحد "Same NIN Crossing" للمستثمرين الأجانب قبل نهاية شهر نوفمبر 2019 ،  وقد أشارت الهيئة حينئذ بأنه جاري العمل على استيفاء الشروط وأن الهيئة على ثقة بأن هذه الترتيبات ستدخل حيز النفاذ خلال الفترة المقبلة وقبل الموعد المحدد منMSCI . 
 
وقد قامت الجهات الثلاث المعنية بوضع هذا الموضوع كأولوية للتطبيق، خاصةً وأن هاتين الآليتين متوفرتان اليوم للأشخاص المرخص لهم المحليين وفق القواعد المعتمدة من الهيئة. وقد عملت الهيئة على اتخاذ خطوات هامة لتوفير هاتين الآليتين للمستثمرين الأجانب موضع التطبيق وقطعت أشواطاً هامة في هذا الإطار تمهيداً لاستكمالها بصورة ٍ نهائية قبل الموعد المحدد في نوفمبر 2019.
 
حيث قامت الهيئة بالتعاون مع شركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة في يوليو الماضي بالتواصل مع (155) طرفاً من الجهات الأجنبية المعنية والمهتمة باستخدام هيكل الحسابات المجمعة "Omnibus Account" وتقابل عمليات الحساب الواحد "Same NIN Crossing"  وذلك لاستطلاع آرائهم حول التغييرات المقترح عملها على اللائحة التنفيذية وقواعد الشركة الكويتية للمقاصة نتيجة توفير هاتين الآليتين للمستثمرين الأجانب، والوقوف على مقترحات هذه الجهات بشأن آلية التطبيق التي تساعد في التوصل إلى الغايات المنشودة جراء ذلك، وفي تاريخ 05/09/2019 أعلنت الهيئة عن نتائج هذا الاستطلاع والتوجهات التي سيتم اتباعها في الوقت الراهن لاستيفاء المتطلبات اللازمة والمتمثلة بتعديلات اللائحة التنفيذية، وقواعد الشركة الكويتية للمقاصة، وقواعد بورصة الكويت، وما ينتج عن ذلك من تغيير في إجراءات ونظم تلك الجهات. 
 
وتؤكد هيئة أسواق المال على أن جميع التغييرات المقترح عملها سيتم استكمالها قبل الموعد المحدد في نوفمبر 2019، على أن تقوم MSCI بمراجعة ما سيتم إنجازه بهذا الشأن لإصدار قرارها النهائي في ديسمبر 2019.  
 
ولا يفوت هيئة أسواق المال بهذه المناسبة أن تشيد بتعاون شركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة وكافة شركائها في منظومة أسواق المال ودورهم الفعال والحاسم في إنجاح توجهاتها ذات الصلة بتطوير شتى مفاصل عمل المنظومة، وتشيد في الوقت ذاته بتعاون كافة الجهات الاستشارية والمعنية بتطبيق تلك المبادرات لما قدمته من آراء ومقترحات من المنتظر أن تشكل أحد أسس نجاح تطبيقها.
 
– انتهى –
 
ايضاح إلى المحررين:
تأسست هيئة أسواق المال الكويتية وفقاً للقانون رقم 7/2010 الذي أقره مجلس الأمة في فبراير 2010 وتعديلاته، وبموجب القانون تقوم الهيئة بتنظيم ومراقبة أنشطة الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة وإلزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات الغير عادلة والمخالفة لقانون الهيئة.
ويدعو القانون أيضاً إلى الإشراف على عمليات الدمج والاستحواذ والإفصاح. وتهدف الهيئة أيضاً إلى توفير برامج توعوية عن أنشطة الأوراق المالية. 
ولمزيـد مـن المعلومـات، يرجى الاتصال بـ: 
مكتب العلاقات العامة والاعلام.
تليفون: 22903062
فاكس: 22903505
البريد الالكتروني: pr-media@cma.gov.kw

توضيح قانوني: الغرض من توفير المعلومات الواردة في هذه الصفحة هو لهدف الاطلاع فقط، حيث يجب مراعاة وفهم المعلومات المعتمدة الواردة في الوثيقة الرسمية المرفقة في الرابط المذكور أعلاه (في حال توفرها). وتبذل الهيئة ما بوسعها لعرض المعلومات المبينة في الصفحة بصورة وافية ودقيقة بقدر الإمكان، ولكنها لا تضمن نوعية ودقة واكتمال أي من تلك المعلومات في أي وقت. وفي حال اختلاف البيانات والمعلومات الواردة في الصفحة والوثيقة الرسمية المرفقة في الرابط (في حال توفرها)، فتكون المرجعية إلى الوثيقة الرسمية المرفقة. .