بيانات المجلس
 
 
عودة إلى البحث

A+ A-
العنوان: اعلان من هيئة أسوق المال بشأن الاستثمار في العملات الرقمية والإصدارات الأولية للأصول الرقمية
تاريخ النشر 23 يوليو 2018


تود هيئة أسواق المال أن تسترعي انتباه السادة المستثمرين إلى ضرورة توخي أقصى درجات الحذر من الاستثمار والتعامل في الأصول الرقمية (Digital Assets)، ومنها الاستثمار في العملات الرقمية والمشفرة (Cryptocurrencies) أو المشاركة في الإصدارات الأولية للعملات الرقمية والمشفرة (Initial Coin Offerings – ICO)  وما يرتبط بها من تعاملات، حيث تتمثل عملية الطرح الأولي للعملة  بجمع  الأموال من المستثمرين باستخدام الأصول الرقمية/المشفرة (Cryptocurrencies/Digital Assets) عن طريق آلية رقمية معينة، ويقوم المصدر بإصدار أدوات رمزية رقمية tokens تتمثل  في حصص مساهمة أو حصص انتفاع في الشركة أو المشروع، وفي هذا الصدد، ونظرا لانتشار العروض الترويجية المختلفة للاستثمار والتعامل في الأصول الرقمية، تهيب الهيئة بالسادة المستثمرين إدراك المخاطر المرتبطة بالاستثمار في هذه المنتجات، والتي تتمثل أهمها فيما يلي:

أهم مخاطر الإصدارات الأولية للعملات الرقمية والمشفرة (Initial Coin Offerings – ICO)
• لا تخضع هذه الاستثمارات لأي جهة تنظيمية أو رقابية تقوم بحماية المستثمر.
• تتعرض هذه الاستثمارات بشكل كبير إلى مخاطر تذبذب الأسعار.
• الاستثمار في العملات الرقمية ينطوي على مخاطر خسارة كافة الأموال المستثمرة بسبب احتمالية الاختراق الإلكتروني.
• التعرض للاحتيال من خلال استخدام الأموال المستثمرة في أغراض مختلفة عن تلك التي تم تحديدها عند بداية الاستثمار مما قد يؤدي إلى خسارة كافة الأموال المستثمرة أو التعرض للمساءلة القانونية بسبب استخدام الأموال المستثمرة في عمليات مشبوهة مثل عمليات غسل الأموال.
• قد تكون المعلومات والوثائق المتاحة عن هذه الاستثمارات مضللة وغير دقيقة ولا تخضع لأي جهة رقابية تؤكد سلامة ودقة المعلومات التي تحتويها.
• عادة ما تكون هذه الاستثمارات مصدرة من جهات تعمل خارج الدولة وتخضع لقوانين وأنظمة أجنبية لا يمكن التأكد منها وبالتالي يصعب تتبع الأموال المستثمرة أو استردادها في حالة تعثر أو فشل إصدار الأداة أو العملة الرقمية.
• وأخيرا قد لا يتمكن العديد من المستثمرين- وخاصة المستثمرين الأفراد - من فهم المخاطر والتكلفة والعائدات المتوقعة، الناشئة عن استثمارهم في مثل هذه الاستثمارات.

مخاطر العملات الرقمية والمشفرة (Cryptocurrencies)
• لا تحمل العملات الرقمية/المشفرة صفة قانونية، ولا تصدرها أو تدعمها أي حكومة، وهي غير مرتبطة بأي أصل أو جهة إصدار.
• تكون أسعار هذه العملات مدفوعة بالمضاربة، والتي من المحتمل أن تعرضها للانخفاض الحاد في أسعارها، مما قد تعرض المستثمر إلى خطر فقدان مبلغ الاستثمار. 
• تقع منصات التشغيل الخاصة بالتعاملات في العملات الرقمية/المشفرة خارج دولة الكويت، والتي على أثرها تصعب عملية التحقق من مصداقية تعاملاتها، مما يعرض المتعاملين فيها لخطر الغش والاحتيال من جانب المنصة أو الأطراف الأخرى المتعاملة. 
• تكون منصات التشغيل والمحافظ الإلكترونية الخاصة بالمتعاملين في هذا المجال عرضه للقرصنة الإلكترونية ومخاطر اختراقات أمنية.
• يتم التعامل بالعملات الرقمية/المشفرة ما بين أطراف مجهولة، مما يجعلها عرضة لسوء استخدامها في أنشطة غير مشروعة ومخالفة للقانون. 
• لن يتمكن المستثمرون والمتعاملون في العملات الرقمية/المشفرة من اللجوء للجهات والهيئات الرقابة من أجل حمايتهم وتنظيم تعاملاتهم في هذا المجال، وذلك كونها تقع خارج نطاق رقابتهم وتنظيمهم في الوقت الحالي.

وفي ضوء ما تقدم، تود الهيئة التأكيد على المخاطر الكبيرة للاستثمار في المنتجات المذكورة أعلاه والتي من الضروري أن يدركها المستثمر، ويتحمل بشكل كامل مسؤولية قراراته في هذا الشأن.   

وللمزيد من المعلومات عن العملات الرقمية، يرجى الاطلاع على الملف PDF

 

نسترعي انتباه جمهور المتعاملين والأشخاص المرخص لهم بزيارة موقع هيئة أسواق المال (www.cma.gov.kw) وموقع شركة بورصة الكويت للأوراق المالية (www.boursakuwait.com.kw) وعلى توتير cma_kwt@ لمتابعة الإعلانات التوعوية للهيئة.

توضيح قانوني: الغرض من توفير المعلومات الواردة في هذه الصفحة هو لهدف الاطلاع فقط، حيث يجب مراعاة وفهم المعلومات المعتمدة الواردة في الوثيقة الرسمية المرفقة في الرابط المذكور أعلاه (في حال توفرها). وتبذل الهيئة ما بوسعها لعرض المعلومات المبينة في الصفحة بصورة وافية ودقيقة بقدر الإمكان، ولكنها لا تضمن نوعية ودقة واكتمال أي من تلك المعلومات في أي وقت. وفي حال اختلاف البيانات والمعلومات الواردة في الصفحة والوثيقة الرسمية المرفقة في الرابط (في حال توفرها)، فتكون المرجعية إلى الوثيقة الرسمية المرفقة. .