بيانات المجلس
 
 
عودة إلى البحث

A+ A-
العنوان: إعلان بشأن صدور قرار مجلس التأديب في المخالفة المقيدة برقم (2018/20مجلس تأديب) (2018/26هيئة)
تاريخ النشر 06 مايو 2018


تعلن هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 3/5/2018 في المخالفة المقيدة برقم (2018/20مجلس تأديب) (2018/26هيئة) ضد:

1) الشركة الرباعية للوساطة المالية.
2) الوسيط : أحمد إبراهيم الدويسان.


وذلك: " أولا: -بتغريم الشركة المخالفة الأولى ثلاثون ألف دينار عن المخالفة الأولى وألفي دينار عن المخالفة الثالثة على النحو المبين بالأسباب. 

ثانيا: - بتغريم المخالف الثاني مبلغ ألف دينار عماء أسند إليه. 

ثالثا: - بوقف نشاط الشركة المخالفة الأولى في ممارسة أعمال الوساطة المالية لمدة ثلاثة أشهر. 

رابعا: - بمنع المخالف الثاني من مزاولة أعمال ممثل نشاط وسيط أعمال مالية مسجل في البورصة لمدة ثلاثة أشهر“. 

 وتأتي هذه العقوبة بسبب مخالفتهما: -

 أولاً: - الشركة الرباعية للوساطة المالية:

1. أحكام البندين (1) و (4) من المادة (67) من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال والبند (13/ب) من المادة (3- 7) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) والمادة (5- 1) من الكتاب الثامن (أخلاقيات العمل) والبند رقم (5) من المادة (3- 6) والمادة (3- 40) من الكتاب السادس عشر (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) من اللائحة التنفيذية والمادة (6- 17- 2) والبند (3) من المادة (1- 3) من مستند الضمانات المالية الصادر عن الشركة الكويتية للمقاصة والمعتمد من قبل هيئة أسواق المال وذلك لإهمال الشركة في الرقابة على وسيطها المشكو في حقه الثاني الذي قام بتمكين المتداول فهد عبدالمحسن المري صاحب حساب التداول رقم (1915549) من إتمام عملية شراء أسهم بقيمة ( 190 ألف دينار)، والمتداول شركة ميكانيزم للتجارة العامة صاحب الحساب رقم (9839569) من إتمام عملية شراء أسهم بقيمة مليون ونصف دينار دون التأكد من توافر المبلغ اللازم لإتمام العملية مما أدى إلى الإخفاق بالتسوية والرجوع على مبلغ الضمان المالي المقدم منها ومن الشركة الكويتية للمقاصة، ودون اتخاذ أي إجراءات حازمة تجاه تلك الأخطاء، أو بذل العناية الكافية، واتخاذ إجراءات العناية الواجبة تجاه هذين العميلين والاستمرار في مراقبة عملياتهما بشكل مستمر.

2. مخالفة البند (1) من المادة (10- 5) من الكتاب الخامس عشر من اللائحة التنفيذية لقيام الشركة بشراء (شركة الجون المتحدة لبيع وشراء الأسهم والعقارات) من السادة/ عبدالله وضرار محمد الحميدي وهما أكبر الملاك المباشرين لشركة (الفوز) الشركة الأم (للشركة الرباعية) المشكو في حقها دون إجراء أي دراسات جدوى اقتصادية بشأن ذلك. 

ثانياً: - الوسيط / أحمد إبراهيم الدويسان:

مخالفة البندين رقمي (1) و (2) من المادة (67) من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال والمادة (5- 1) من الكتاب الثامن (أخلاقيات العمل) من اللائحة التنفيذية والمادة (6- 17- 2) من مستند الضمانات المالية الصادرة عن الشركة الكويتية للمقاصة والمعتمد من هيئة أسواق المال لأنه بصفته ممثل وسيط أوراق مالية مسجل في بورصة الأوراق المالية قام بتمكين المتداول فهد عبدالمحسن المري صاحب حساب التداول رقم (1915549) من إتمام عملية شراء أسهم بما قيمته (190 ألف دينار)، والمتداول شركة (ميكانيزم للتجارة العامة ) صاحب الحساب رقم (9839569) من شراء أسهم بقيمة مليون ونصف دينار – دون التأكد من توافر المبلغ اللازم لإتمام العملية، مما أدى إلى إخفاق بالتسوية والرجوع على الضمان المقدم من الشركة الرباعية والشركة الكويتية للمقاصة، وهو ما يشير إلى عدم بذل العناية الكافية التي تقضي من التحقق من قدرة العميل على السداد.

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية. 

توضيح قانوني: الغرض من توفير المعلومات الواردة في هذه الصفحة هو لهدف الاطلاع فقط، حيث يجب مراعاة وفهم المعلومات المعتمدة الواردة في الوثيقة الرسمية المرفقة في الرابط المذكور أعلاه (في حال توفرها). وتبذل الهيئة ما بوسعها لعرض المعلومات المبينة في الصفحة بصورة وافية ودقيقة بقدر الإمكان، ولكنها لا تضمن نوعية ودقة واكتمال أي من تلك المعلومات في أي وقت. وفي حال اختلاف البيانات والمعلومات الواردة في الصفحة والوثيقة الرسمية المرفقة في الرابط (في حال توفرها)، فتكون المرجعية إلى الوثيقة الرسمية المرفقة. .