بيانات المجلس
 
 
عودة إلى البحث

A+ A-
العنوان: إعلان بشأن المزايدة على حصة من أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت للأوراق المالية تتراوح ما بين 26% إلى 44%
تاريخ النشر 30 أبريل 2018


نظرة عامة 
نفاذاً لنص المادة (33) من القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته ("قانون الهيئة")، تعلن هيئة أسواق المال ("الهيئة) عن بدء إجراءات المزايدة على حصة من أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، وذلك بالنسبة للحصة التي تتراوح ما بين 26% إلى 44% والتي نصت المادة (33) من قانون الهيئة على أن تخصص للشركات المدرجة في البورصة مع مشغل عالمي للبورصات أو مشغل عالمي منفردا.

خلفية عن هيئة أسواق المال وبورصة الكويت
لقد شهد اقتصاد دولة الكويت نمواً وتحديثاً ملحوظاً على مدار السنوات القليلة الماضية، مما أدى إلى تصنيفها كأحد الأسواق الثانوية الناشئة من قبل FTSE في سبتمبر 2017. وكجزء من عملية تحديث سوق الأوراق المالية، ونفاذا للمادة (33) من قانون الهيئة بشأن تخصيص أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت، فقد بدأت هيئة أسواق المال المرحلة الأولى من عملية تخصيص أسهم بورصة الكويت في عام 2014 من خلال إنشاء شركة "بورصة الكويت" لتحل محل سوق الكويت للأوراق المالية. وفي الخامس والعشرين من شهر إبريل عام 2016، تم نقل الإدارة من سوق الكويت للأوراق المالية إلى بورصة الكويت، وتم نقل ترخيص السوق إلى شركة البورصة في الثالث من أكتوبر عام 2016 من خلال منح الشركة رخصة بورصة أوراق مالية.

حاليا، لدى بورصة الكويت 176 شركة مدرجة تعمل في جميع المجالات بإجمالي رأس مال يبلغ 28.7 مليار دينار كويتي (أي ما يعادل 95.4 مليار دولار أمريكي) 1. وتتركز الخدمات الأساسية المتوفرة لدى البورصة على الأسهم، ويوجد خطة لتوسيع نطاق تلك الخدمات لتشمل المزيد من المنتجات والخدمات. وفي الأول من إبريل عام 2018، دخلت بورصة الكويت مرحلة جديدة من خلال تقسيم السوق إلى ثلاثة أسواق هي: السوق الأول، والسوق الرئيسي، وسوق المزادات، إلى جانب تطبيق الكتيب الجديد لقواعد البورصة. وقد تم تصميم كل سوق بهدف تقديم المتطلبات وشروط الإفصاح والتسجيل الأنسب لكل من أعضائه.

نظرة عامة على الخطة المقترحة للمزايدة على حصة في أسهم رأس مال البورصة
مع الاتجاه إلى المزايدة على حصة من أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت، فإن الهيئة تهدف إلى استقطاب مستثمرين لديهم القدرات والإمكانيات التي تعزز من تطوير وتنمية بورصة الكويت، لتكون سوق رائد على المستوى الإقليمي.

نظرة عامة على نموذج الاستثمار
تحدد المادة (33) من قانون الهيئة نموذجين للاستثمار: 
• تحالف من الشركات المدرجة في البورصة ومشغل عالمي ممن تتوفر فيهم معايير التأهيل المقررة للشركات المحلية والمشغل العالمي، أو
• مشغل عالمي مؤهل منفرد.

وسوف يتم ترسية المزاد على من يتقدم بأعلى سعر للسهم فوق قيمته الإسمية. 

معايير التأهيل الخاصة بالمشغل العالمي 
تدعو هيئة أسواق المال المشغلين العالميين للمشاركة في عملية المزايدة على حصة في أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت.

يجب توافر معايير التأهيل التالية في مشغل البورصة ليعتبر مشغلا عالميا وفقا للمادة (33) من قانون الهيئة: 
1. يجب أن يكون مقر المشغل العالمي في دولة مصنفة ضمن الأسواق الثانوية الناشئة أو أعلى من ذلك من قبل FTSE -   Russell، أو مُصنفة على أنها سوق ناشئ أو أعلى من ذلك من قبل MSCI 
• يستند هذا المعيار إلى تصنيف الأسواق من قبل - FTSE   Russell، أو MSCI كما في تاريخ 31 ديسمبر 2017. أي تغيير في تصنيف السوق بعد هذا التاريخ لن يؤثر على توافر هذا المعيار في المشغل العالمي.
2. بالإضافة إلى المعيار السابق يجب أن يتوافر في المشغل العالمي أحد المعياريين التاليين:
- ألا تقل القيمة السوقية الإجمالية للأوراق المالية المدرجة لدى المشغل العالمي عن مبلغ 200 مليار دولار أمريكي، كما يجب ألا يقل عدد الشركات المدرجة لدى المشغل العالمي عن 300 شركة.
أو; 
- لا تقل إيراداته السنوية الاجمالية - عن العام 2017 - عن مبلغ 200 مليون دولار أمريكي.
• يستند هذا المعيار على عدد الشركات المدرجة لدى المشغل العالمي والقيمة السوقية الإجمالية للأوراق المالية المدرجة لديه أو الإيرادات السنوية الاجمالية كما في 31 ديسمبر 2017. أي تغيير في عدد الشركات المدرجة و/أو اجمالي القيمة السوقية و/أو الإيرادات السنوية الاجمالية بعد هذا التاريخ لن يؤثر على توافر هذا المعيار في المشغل العالمي.
 
معايير التأهيل الخاصة بالشركات المحلية
تدعو هيئة أسواق المال الشركات المحلية للمشاركة في عملية المزايدة على حصة في أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت.
يجب توافر معايير التأهيل التالية في الشركات المحلية:
1. يجب أن تكون شركة كويتية مدرجة في بورصة الكويت، وتم تأسيسها وتسجيلها داخل دولة الكويت 
• يجب توافر هذا المعيار في تاريخ تقديم كتاب إبداء الاهتمام وتاريخ التسجيل للمزاد وتاريخ المزاد.
2. يجب أن تكون الشركة مدرجة في السوق الأول أو السوق الرئيسي لبورصة الكويت
• يجب توافر هذا المعيار في تاريخ تقديم كتاب إبداء الاهتمام.
3. يجب أن تكون الشركة بنك أو شركة استثمار أو شركة تمويل وحاصلة على ترخيص من هيئة أسواق المال و/أو مسجلة لدى بنك الكويت المركزي.
• يجب استيفاء توافر هذا المعيار في تاريخ تقديم كتاب إبداء الاهتمام.

الدعوة لإبداء الاهتمام
تدعو هيئة أسواق المال الشركات المحلية والمشغلين العالميين الذين يتوافر فيهم معايير التأهيل لتقديم كتاب ابداء الاهتمام واتفاقية عدم الإفصاح في المواعيد المحددة لذلك.

الاحداث الرئيسية والجداول الزمنية 
يتم إطلاق إجراءات المزايدة على حصة في أسهم رأس مال بورصة الكويت رسمياً اليوم الاثنين الموافق الثلاثون من إبريل 2018. وفيما يلي عرض أولي للأحداث الرئيسية والجداول الزمنية:

• 21 مايو 2018: الموعد النهائي لتقديم كتاب ابداء الاهتمام واتفاقية عدم الإفصاح من قبل الشركات المحلية. 

• 24 مايو 2018: إخطار هيئة أسواق المال مقدمي كتب إبداء الاهتمام واتفاقية عدم الافصاح المؤهلين من أجل المشاركة في عملية الفحص النافي للجهالة والمرحلة الفنية لتقديم العطاءات. كما سيتم إطلاق غرفة البيانات الافتراضية بحلول هذا التاريخ.

• 29 يونيو 2018: الموعد النهائي لتقديم كتاب ابداء الاهتمام وتوقيع اتفاقية عدم الإفصاح من قبل المشغلين العالميين.

• 20 يوليو 2018: الموعد النهائي لتسليم العطاءات الفنية من قبل المشغلين العالميين.


القواعد الارشادية للمشاركة في عملية تقديم العطاءات الرسمية
من أجل المشاركة في الإجراءات التمهيدية للمزاد، يجب على الشركات المحلية والمشغلين العالميين تقديم ما يلي:
- نسخة من كتاب ابداء الاهتمام موقعة ترسل عبر البريد الإلكتروني ونسخة أصلية ترسل إلى مقر الهيئة المحدد أدناه
- نسختين أصليتين من اتفاقية عدم الإفصاح موقعتين ويتم ارسالهما إلى مقر الهيئة المحدد أدناه

بالنسبة للمشغلين العالميين المؤهلين، يجب أن يشمل كتاب ابداء الاهتمام على ما يلي: 
- تأكيد أن الشركة تستوفي معايير التأهيل المطلوبة للمشغل العالمي 
- المستند الدال على أن الشخص الذي قام بالتوقيع على كتاب ابداء الاهتمام واتفاقية عدم الإفصاح لديه الصلاحية أو التفويض اللازم لذلك.
- تحديد شخص للتواصل مع توفير الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف

بالنسبة للشركات المحلية المؤهلة، يجب ان يشمل كتاب ابداء الاهتمام على ما يلي:
- شهادة السجل التجاري الصادرة من وزارة التجارة والصناعة في دولة الكويت إلى جانب عقد التأسيس والنظام الاساسي الخاص بهم (وجميع التعديلات عليه)
- المستند الدال على أن الشخص الذي قام بالتوقيع على كتاب ابداء الاهتمام واتفاقية عدم الإفصاح لديه الصلاحية أو التفويض اللازم لذلك.
- تحديد شخص للتواصل مع توفير الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف

الوثائق المطلوبة متاحة على الموقع الإلكتروني لهيئة أسواق المال: www.cma.gov.kw


اجتماع مع الشركات المحلية المؤهلة
سوف تقوم هيئة أسواق المال بعقد اجتماع منفصل للرد على استفسارات الشركات المحلية المؤهلة. وستقوم الهيئة بالتواصل مع جميع الشركات المحلية المؤهلة لتحديد تفاصيل هذا الاجتماع. إن الهدف من هذا الاجتماع هو الرد على الأسئلة المقدمة من الشركات المحلية المؤهلة وتقديم المزيد من المعلومات حول العملية. 

جهة التواصل في هيئة أسواق المال
يجب إرسال كافة الوثائق اللازمة إلى هيئة أسواق المال بنموذجيها الورقية والإلكترونية في المواعيد المحددة لذلك إلى العنوانين التالية: 

العنوان: 
السيد /د. فيصل عبدالوهاب الفهد
عضو مجلس المفوضين ورئيس لجنة طرح وتخصيص أسهم رأس مال شركة بورصة الكويت
هيئة اسواق المال
 دولة الكويت، شرق، شارع الشهداء، برج الحمراء، الطابق 24
صندوق بريد: 3913 الصفاة 13040، الكويت. 
البريد الإلكتروني: Transaction@cma.gov.kw


للاستفسار يجب على مقدمي العطاءات التواصل عن طريق البريد الإلكتروني الآتي:  Transaction@cma.gov.kw

توضيح قانوني: الغرض من توفير المعلومات الواردة في هذه الصفحة هو لهدف الاطلاع فقط، حيث يجب مراعاة وفهم المعلومات المعتمدة الواردة في الوثيقة الرسمية المرفقة في الرابط المذكور أعلاه (في حال توفرها). وتبذل الهيئة ما بوسعها لعرض المعلومات المبينة في الصفحة بصورة وافية ودقيقة بقدر الإمكان، ولكنها لا تضمن نوعية ودقة واكتمال أي من تلك المعلومات في أي وقت. وفي حال اختلاف البيانات والمعلومات الواردة في الصفحة والوثيقة الرسمية المرفقة في الرابط (في حال توفرها)، فتكون المرجعية إلى الوثيقة الرسمية المرفقة. .